نتناول في هذا الفصل الدراسي ما تبقى من مادة الاعجاز اقرآني والتي ابتدأنا بها في الفصل الاول، فنقف هنا على ابرز وجوه الاعجاز القرآني مبتدئين بالاعجاز البياني ثم الغيبي ثم التشريعي ومختتمين بالاعجاز العلمي للقرآن الكريم.
12. البنية التحتية |
|
1- الكتب المقررة المطلوبة |
مهارات كتابة البحث العلمي للدكتور تحسين البدري |
2- المراجع الرئيسية (المصادر) |
جميع الكتب التي دونت في مجال البحث العلمي ومهاراته ومناهجه مثل اصول البحث للشيخ عبد الهادي الفضلي |
1) الكتب والمراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية ،التقارير ،.....) |
جميع الكتب التي دونت في مجال البحث العلمي ومهاراته ومناهجه مثل اصول البحث للشيخ عبد الهادي الفضلي |
2) المراجع الالكترونية ،مواقع الانترنيت |
المواقع التي تهتم بالبحث العلمي مثل: google scholar and research gate
|
13. خطة تطوير المقرر الدراسي (المفردات المقترحة)
1 - زيادة عدد ساعات مادة مناهج البحث. 2 – نقل المادة من المرحلة الثانية والثالثة إلى الرابعة لأجل تغذية الطالب بمقدار معقول من العلوم.
|
علم العقائد: هو العلم الذي يتكفل ببيان وتعريف العقائد الاسلامية ويبرهن عليها. ينطوي هذا المقرر في الفصل الثاني على مفردات، مثل: المعاد وأدلته العقلية والنقلية، ومراحله: البرزخ وأدلته وخصائصه، والأهمية التربوية للاعتقاد به، البعث والنشور، معالمه وأدلته، الميزان، الصراطن الحوض، المواقف والعقبات، الجنة والنار وحقيقة الخلود. الشفاعة أدلتها وأهميتها.
علم الإعجاز من العلوم الساندة لعلوم القرآن وتكمن أهميته في توجيه المعنى القرآني بطريقة أو بأخرى مما يساعد في معرفة مراد الله تعالى ولاسيما وجوه الإعجاز ومنها البياني واللغوي والعلمي والتشريعي وغيرها من الوجوه الأخرى
تكمن أهمية مناهج البحث والمكتبات في تعريف الطالب بأهمية معرفة آلية وكيفية كتابة البحث العلمي ولاسيما بحث التخرج من مرحلة البكالوريوس وأهمية معرفة المكتبات وكيفية استخراج المصادر والمعلومات التي تغني البحث وتعين الباحثز
شرح المصدر وهو حدثٌ غير مقترن بزمن معين وبذلك يختلف عن تعريف الفعل الذي هو حدثٌ مقترنٌ بزمن معين، ثم إعمال المصدر اي يقوم مقام الفعل في رفع الفاعل اذا كان الفعل لازماً ورفع الفاعل والمفعول به اذا كان الفعل متعدياً وتوضيح شروط هذا الإعمال لأن الفعل يعمل من دون شروط، اما المصدر فيحتاج لشروط معينة: منها ان يكون منوناً او معرفاً بالالف والام او مضافاً، ثم صوغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي على وزن فاعل، ومن غير الثلاثي بإبدال حرف المضارعة الى ميم مضمومة وكسر ما قبل الاخير، وهكذا اعمال اسم المفعول والمشتقات الأخرى، ولكلٍ شروطه.
تعنى بدراسة الحديث الشريف بوصفه عدل القرآن الكريم ودراسته كمصطلح حديثي
والتعرف على أقسامه وأنواعه وأحكامه وأهم المؤلفات فيه ودوره في العلوم المتوقفة
عليه .
تعد مادة طرائق التدريس العامة من أهم المقررات التي يجب على طلاب كليات التربية والمعلمين دراستها بفهم ووعي، وإتقان المهارات والاستراتيجيات التدريسية المتضمنة بها؛ ضماناً لتمكنهم من مهارات التدريس الفعال.
في الفصل الاول تم التطرق الى مباحث الحجة ومباحث الالفاظ ( في حال وجود الدليل )
وفي هذا الفصل سنتطرق الى كيفية الحكم الشرعي في حال عدم وجود الدليل وهذه المباحث تمسى بالاصول العملية
فالاصول العملية هي الاصول التي لا يوجد فيها دليل لا من الكتاب ولا من السنة ولا الاجماع ولا العقل
والاصول العملية اربعة هي
الاستصحاب
والبراءة
والاحتياط
والتخيير
وكذلك الاصول التي يتني عليها المذاهب الاخرى وهي الاستحسان وسد الذرائع والقياس وغيرها